دولـــة الكويت 

وزارة التربيــــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


                     

الوثيقة الأساسية للتعليم الديني الثانوي

 

 

1-         مقدمة.

2-         الهدف الشامل للتربية في دولة الكويت.

3-         أهداف التعليم الديني

4-         فلسفة التعليم الديني.

5-         الباب الأول: طبيعة المرحلة الثانوية وأهدافها.

6-         الباب الثاني : الخطة الدراسية.

7-         الباب الثالث: نظام التقويم والامتحانات.

8-         الباب الرابع: نظام الغياب.

9-         الباب الخامس: أحكام عامة.

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

*****

  التقويم أحد عناصر المنظومة التعليمية الحاكمة ولا تقل أهميته عن بقية العناصر الأخرى لكونه ميزان العدالة وتكافؤ الفرص ويستدل به على مواطن القوة ومواطن الضعف والخلل .

        والمحك الذي يختبر به مستوى التعليم وجودته وتتجلى قيمته بتوافقه مع الأهداف العامة والخاصة وقدرته على كشف وتشخيص تحقيقها من عدمه .

       لذا تحرص الوزارة على وضع القواعد والأسس التي يراعى فيها كافة الأبعاد التربوية والتعليمية والسلوكية والمهارية وإبراز خصائصها الشمولية والتكاملية والاستمرارية .

       وبما أن استراتيجية التعليم الديني فلسفة وأهدافاً ومناهج تشكل نقلة نوعية تتمشى مع التطورات العالمية والمتغيرات التي فرضتها ثورة المعلومات والاهتمام بالمعرفة ذات البعد التنموي والاقتصادي ، وكل ما من شأنه التغلب على قلة الفرص بدخول الجامعات وزيادة المخرجات الكمية على النوعية منها ومن ثم قلة الفرص في التوظيف في القطاعين العام والخاص وشروط سوق العمل التي تزداد صعوبة كلما اشتد التنافس .

        وبناء على ما سبق اهتمت وزارة التربية بوضع لائحة للتقويم والاختبارات لتصيغ الإجراءات المطلوبة لضمان جودة التعليم وحقوق المتعلم .

       آخذة بالاعتبار أن التعليم الديني وفق استراتيجيته يستمد مقوماته من العقيدة الإسلامية ومن التصور الإسلامي للكون والحياة والإنسان ويستوعب الثقافة الإسلامية في شمولها وتعدد آفاقها وصولاً لبناء الشخصية المتكاملة والمتوازنة للمتعلم ليصبح إنساناً فاعلاً وعاملاً ومؤثراً في مجتمعه .

       ونؤكد على أن مفهوم التعليم أصبح أداة للمنافسة إذ لم يعد التنافس عسكرياً بقدر ما صار صراعاً حول التعليم ، فالتعليم أمن قومي واستثمار للعقول البشرية التي لا ينضب عطاؤها، والشعوب راكدة الفكر ساكنة الحركة غير الطموحة وغير المنفتحة على العالم وعلى كل ما يدور حولها سوف لا يكون لها مكان في عالم المستقبل .

       كما تحرص الإجراءات المتفق عليها على توفير مخرجات متميزة تستوعب متطلبات الدولة من التخصصات الشرعية والأدبية والعلمية ، ويكون لها دور بارز في تنمية المجتمع وتطويره خصوصاً وأن تلك المخرجات مستندة إلى قوة الدين والإيمان وقوة العلم والمعرفة .

       والمخرجات الأخرى المتمثلة بطلبة المنح الدراسية فهؤلاء سيقومون بدورهم المنشود في دولهم الإسلامية بما يدعم أواصر العلاقات مع المجتمع الكويتي ويساهم بشكل مباشر في بناء تواصل ثقافي وديني مع تلك المجتمعات مما يجسد رسالة دولة الكويت العالمية والإسلامية .

       إن الهدف الذي نسعى لتحقيقه هو أن يكون التعليم ذا جودة عالية بكل ما يحمله هذا من تفصيل ومتطلبات ومضامين .

       إن المرحلة القادمة حبلى بالتحديات الجسام ولا سبيل إلى التقليل من أهميتها ووطأتها ونحن لا نملك سوى أن نواجهها برؤية موضوعية سليمة تعتمد على رصيد ثري وتجربة غنية حافلة على امتداد أحقاب متعاقبة تبدلت فيها الأوضاع وتعقدت المشاكل في الداخل والخارج، وبكل ما تتطلبه تلك المواجهة من قدرات وإمكانات مع التمسك بالاعتدال والوسطية ورفض الغلو والتطرف ومقاومة الخلل والانحراف .

 

       وكل الشكر والتقدير لأعضاء اللجان على حُسْن التشاور والنقاش والتأني في تحقيق العدالة وتبسيط الإجراءات تشجيعاً للمتعلم وحفزاً له على مواصلة تعليمه لينال ثمرة جهوده وحصاد جده ومثابرته .

والله الموفق ،،،

                                                                     وكيل وزير التربية

 

 

 

 

الهدف الشامل للتربية في الكويت

يهدف التعليم إلى إتاحة الفرص لمساعدة الطلاب على النمو الشامل المتكامل روحياً وفكرياً وجسدياً إلى أقصى ما تسمح به استعداداتهم وإمكاناتهم في إطار مبادئ الإسلام والتراث العربي والثقافة المعاصرة وطبيعة المجتمع الكويتي وعاداته وتقاليده وغرس روح المواطنة والولاء للوطن والأمير . ويكفل التعليم التوازن بين تحقيق الطلاب لذواتهم وإعدادهم للمشاركة في تقدم المجتمع الكويتي خاصة والمجتمع العربي عامة .

 

الأهداف التربوية العامة للتعليم الديني

أولا        :  توثيق صلة الطالب بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على نحو يعينه على فهم القرآن الكريم ; والسنة النبوية وأهدافها .

ثانيا        :  تربية الطالب تربية صالحة عمادها صحة العقيدة وسلامتها وأساسها التوازن بين الحياتين الدنيا والآخرة .

ثالثا        :  تربية الطالب تربية سليمة تجعله واضح العلاقة في تعامله مع الآخرين بحيث يكون قدوة صالحة لهم في سلوكه .

رابعا       :  تربية الطالب تربية تساعده على البناء المتكامل والمتوازن لشخصيته الإسلامية  .

خامسا     :  إعداد الطالب إعداداً يجعله ذا ثقافة واسعة في علوم الدين والحياة .

سادسا     :  الالتزام بمبادئ وهوية وتراث المجتمع الكويتي التي تحقق الولاء للدين والوطن والأمة العربية والإسلامية  .

سابعا      :  بناء الطالب المزود بالعلم والقادر بكفاءة على استخدام أدوات المعرفة العصرية والثقافة الواسعة والاطلاع الواعي على مشاكل المجتمع والأمة، والقدرة في المساهمة على إيجاد حلول مناسبة لها.

 

 

مرتكزات التطوير والتجديد في التعليم الديني

 

1- مخرجات التعليم المنوع في التعليم الديني ودورها المنشود في التنمية:

توفير مخرجات تستوعب متطلبات الدولة من التخصصات الشرعية والقانونية والأدبية والعلمية والأمنية والتدريبية على التكنولوجيا الحديثة تمكنها من أن يكون لها دور بارز في تنمية المجتمع وتطويره خصوصاً وأن تلك المخرجات مستندة على قوانين قوة الدين والإيمان وقوة العلم والمعرفة والتكنولوجيا الحديثة وبذلك يسهم التعليم الديني في تحقيق غايات المجتمع وتهيئة الفرص والبيئة لاستثمار التعليم الديني بصورة تعمل على استقرار المجتمع وضمان تنميته .

وهناك مخرجات أخرى خاصة بطلبة المنح الدراسية وهؤلاء سيقومون بدورهم المنشود في البلاد الإسلامية  مما يدعم أواصر العلاقات مع المجتمع الكويتي ويساهم بشكل مباشر في بناء تواصل ثقافي وديني مع تلك المجتمعات وبذلك يجسد رسالة دولة الكويت العالمية والإسلامية.

 

2-   المتغيرات العالمية الجديدة  :

لقد أوجدت المتغيرات السياسية والاقتصادية العالمية الجديدة عالماً  جديداً  من خلال مجال الاتصالات و الانفتاح حتى أصبح العالم قرية صغيرة ونظراً لاختصار الزمان و المكان في عالم العولمة الجديد فإن القيم التربوية لمختلف الثقافات العالمية بدأت في التداخل حيث اخترقت الحدود والنظم و الرقابة بل بدا للعيان أن ثقافة واحدة تحاول فرض سيطرتها وهي الثقافة الغربية والتي ترَوَّج عبر عالم التقنيات والاتصال والصناعة وهذا يهدد الثقافة الوطنية للمجتمع ، كما أوجدت العولمة الجديدة فجوة هائلة في التقنية والعلوم التكنولوجية بين الدول الغنية و الفقيرة ، وقد أوجدت الثقافة عبر التقنية الجديدة تهديداً مباشراً للغة الوطنية لأي مجتمع وخصوصاً اللغة العربية في مجتمعنا الكويتي والإسلامي كما أن بروز ثقافة  الاستهلاك و انعكاس آثارها على المجتمع الكويتي بما يعد تهديداً مباشراً للهوية الوطنية ومن ناحية أخرى فإن آثاراً إيجابية قد نشأت في المقابل حيث تزايد الوعي بالحقوق الإنسانية والديموقراطية والاهتمام بالبيئة و المحافظة عليها واطردت الزيادة والتوسع في الاتصال العالمي وتنامي طرق الاستفادة من ثورة المعلومات والشبكات المعلوماتية والتوسع في المعرفة وتنوع الثقافات والانفتاح على التجارب الجديدة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجالات الحياة و المعرفة .

 

3)  الريادة في البلاغ و القيادة في منهج الإصلاح و الاجتهاد :

لقد جعل الله تعالى  هذه الأمة شاهدة على الناس قال الله - تعالى - : { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} سورة البقرة آية 143 ، وجعلها قائمة عليهم بالبلاغ قال الله - تعالى - : { إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلاغُ }سورة الشورى آية 48 .

لقد جاء الإسلام منذ اليوم الأول لينقذ البشرية من الشرك وعبادة الأوثان وانتهت رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد انتشر الإسلام بين الناس ودخلوا في دين الله أفواجا  قال الله - تعالى - : " إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ {1} وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا {2} فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا {3}‏" سورة النصر ، ومنذ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لم تتوقف هذه الرسالة عن المضي يحملها الخلف عن السلف ، فقد قام  العلماء بدورهم في الاصلاح والبلاغ فهم ورثة الإنبياء يصلحون ما أفسده الناس كما قاموا بواجبهم في نشر الرسالة وأصلاح المجتمع الإسلامي حال انحرافه ، وكانت الفتوح و المقاومة والاصلاح عبر التاريخ الإسلامي تنطلق من قواعد الدين ومساجد الله وحلق العلم ومدارسه.

وقد قاد الإصلاح من كل جيل علماؤه المجددون كما وأن للأزهر الشريف ومراكز العلم الإسلامية  مكانتها العالية في ريادة الدين ومقاومة المعتدي على الأمة الإسلامية  ، وإصلاح مسار الدين في المجتمع المسلم .

ولهذا فإن فلسفة التعليم الديني تؤكد على أهمية ريادة الدين للتغيير والاصلاح والقيام بمنهج الدعوة بالبلاغ والأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بالوسائل الشرعية و الآداب المرعية في إطار منهج إصلاحي صحيح يراعي مصالح المسلمين ويقوم على مباديء أصول الدعوة وشروطها من خلال مفاهيم صحيحة قائمة على أخوة الدين وتحقيق مصالح المسلمين ، وإذ يعتبر طالب العلم الشرعي جزءاً من المكون الاجتماعي القائم على أمر الدين ودعوته فهو يعيش في مجتمعه فيرى من مظاهر الخير أو من مظاهر المنكر ما يدفعه إلى تفعيل حركة الدين وعاطفته في نفسه ومجتمعه وأنه من الخير أن يكون رائداً وقائداً وداعية في أمته ووطنه بمنهج صحيح بعيداً عن التطرف والمفاهيم المنقوصة والقاصرة عن استيعاب غايات الإسلام وهديه المبارك .

 

 

 

 

 

 


طبيعة المرحلة الثانوية في المعاهد الدينية ووظيفتها

 

تعد المرحلة الثانوية مرحلة متميزة وبحكم موقعها في السلم التعليمي تقع عليها تبعات أساسية وحيوية من حيث الوفاء بحاجات المتعلمين في مرحلة من أهم مراحل حياتهم وسد النقص فيما يحتاج إليه المجتمع من القوى البشرية .

ومدتها أربع سنوات وتنقسم إلى مرحلتين  :

المرحلة الأولى :

وهي مرحلة تأسيسية ومدتها سنتان في الصفين التاسع والعاشر، وفي هذه المرحلة يتلقى الطالب قدراً كافيا من المعارف في فروع العلوم الشرعية كالقرآن الكريم والتفسير والحديث والفقه والتوحيد ويتقن في هذه المرحلة قراءة القرآن مجودا ويحفظ قدرا كافيا من الأحاديث النبوية الشريفة ويتعرف إلى بعض تفاصيل العقيدة الإسلامية كما يستطيع أن يتحدث بلغة عربية صحيحة ويجيد الخطابة ويصحح عباراته على أساس قواعد النحو والصرف التي يدرسها في مرحلته ويجيد المهارات الأربع الأساسية (القراءة والكتابة والتعبير والاستماع ) للتعامل مع اللغة الإنجليزية ، ويتأهل الطالب في هذه المرحلة بقدرات ومعارف وإمكانات يختار من خلالها تخصصه في المرحلة التالية كما يتلقى معلومات و معارف في مواد علمية و اجتماعية و يتقن مهارة استخدام الحاسوب و طرق البحث وبعض المهارات العملية وممارسة مفردات البدنية.

المرحلة الثانية : 

وهي المرحلة التخصصية و مدتها سنتان في الصفين الحادي عشر والثاني عشر، يختار الطالب أحـــد التخصصات التالية: ( الشرعي  ، الأدبي ، العلمي ) و يدرس في هذه المرحلة موادا شرعية مشتركة ، تؤصل المعارف والفهم و توسع الثقافة الإسلامية  لدى الطالب كما يدرس مواد أدبية تكون لديه قدرات في التعبير الجيد باللغات التي يدرسها و تؤسس لدى الطالب العلاقات الاجتماعية والإنسانية من خلال مقررات في المواد الاجتماعية و الإنسانية مع التخصص في المجال الذي يدرسه للالتحاق بسوق العمل أو الجامعات أو الكليات المناسبة .

أهداف المرحلة الثانوية :

1  ]    فهم الطالب العقيدة الإسلامية  فهما صحيحا ، بما ينمي اتجاها إيجابيا لديه نحو ربه وعقيدته ، يحميه من القلق و يعينه على مواجهة الأفكار التي تخالف الإسلام ، ويفعل قدرته على ممارسة تعاليم الإسلام في العبادات و مختلف شؤون الحياة .

2  ]    إلمام الطالب بأسس التفكير السليم ، وتنمية مهارات التعلم الذاتي والقدرة على البحث والاطلاع وحل المشكلات واتخاذ القرارالصحيح.

3  ]    تبصير الطالب بإمكاناته و قدراته وبكل ما يساعده على تقبل ذاته و تقبل الآخرين و تعزيز قدرته على التوافق النفسي و الاجتماعي للمشاركة في الحياة الاجتماعية .

4  ]    إدراك الطالب للأسس التي يقوم عليها المجتمع و المشكلات المعاصرة التي تواجهه، وتعزيز اتجاهه الإيجابي نحو وطنه بما يحقق المواطنة الصالحة ، وإبراز قدراته على المشاركة الفعالة في تلبية احتياجات المجتمع .

5  ]    مساعدة الطالب على تقبل التغيرات الجسمية "الفسيولوجية " ومطالبها في هذه المرحلة ، وتنمية العادات الصحية السليمة لديه.

6  ]    إعداد الطالب للحياة العملية وسوق العمل ولمواصلة دراسته الجامعية أو المعاهد العليا وذلك بتنمية قدراته وميوله في تخصصه المناسب وإتقان علومه وثقافته ومهاراته بما يحقق له النجاح في دراسته وعمله.

7  ]            تنمية روح الأخوة الإسلامية  في الطالب بما يخدم وحدة المجتمع الكويتي والمجتمعات الإسلامية  .

8  ]    قدرة الطالب على التعامل مع متغيرات النظام العالمي والعلاقات الإنسانية بما يحقق رسالة الإسلام ومصلحة المسلمين.

9  ]            تنمية القدرات على البحث العلمي وإتقان مهارة استخدام الحاسوب  .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الخطة الدراسية للصف التاسع والصف العاشر الثانوي للتعليم الديني

 

 

الصف التاسع

عدد الحصص

 

الصف العاشر

عدد الحصص

 

القرآن الكريم والتجويد

2

 

القرآن الكريم والتجويد

2

 

التفسير

2

 

التفسير

1

 

التوحيد

1

 

التوحيد

1

 

الحديث

2

 

الحديث

1

 

الفقه

2

 

الفقه

2

 

النحو والصرف

2

 

النحو والصرف

2

 

القراءة والتعبير

2

 

القراءة والتعبير

2

 

البلاغة

1

 

البلاغة

1

 

الأدب والنصوص والعروض

2

 

الأدب والنصوص والعروض

2

 

اللغة الانجليزية

5

 

اللغة الانجليزية

5

 

اللغة الفرنسية  ( طلبة المنح )

اللغة الفرنسية  ( طلبة المنح )

 

الاجتماعيات

3

 

الاجتماعيات

2

 

الرياضيات

4

 

الرياضيات

5

 

المعلوماتية

1

 

المعلوماتية

1

 

العلوم العامة

4

 

الفيزياء

2

 

 

الكيمياء

2

 

 

الأحياء

2

 

التربية البدنية

بنين

2

 

التربية البدنية

 

2

 

 

بنات

1

 

 

الاقتصاد المنزلي – بنات

1

 

 

المجموع

35

 

المجموع

35

 

الخطة الدراسية للصف الحادي عشر الثانوي للتعليم الديني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القسم الأدبي

القسم العلمي

 

القرآن الكريم والتجويد

1

القرآن الكريم والتجويد

1

 

التفسير

1

التفسير

1

 

الحديث ومصطلحه

2

الحديث

1

 

الفقه

2

 الفقه

2

 

النحو والصرف

3

النحو والصرف

2

 

القراءة والتعبير

1

القراءة والتعبير

1

 

البلاغة

1

البلاغة

1

 

الأدب والنصوص والعروض

2

الأدب والنصوص والعروض

2

 

اللغة الانجليزية

6

اللغة الانجليزية

5

 

اللغة الفرنسية ( طلبة المنح )

اللغة الفرنسية ( طلبة المنح )

 

التاريخ

3

الرياضيات

6

 

الجغرافيا

3

الأحياء

2

 

 

مباديء علم النفس والحياة

2

الفيزياء

3

 

اللغة الفرنسية 

5

الكيمياء

3

 

اللغة الانجليزية ( طلبة المنح )

جيولوجيا

2

 

المعلوماتية

1

المعلوماتية

1

 

رياضيات وإحصاء

1

رياضيات وإحصاء

1

 

التربية البدنية

1

التربية البدنية

1

 

المجموع

35

المجموع

35

 

 

 

الخطة الدراسية للصف الثاني عشر الثانوي للتعليم الديني

 

القسم الأدبي

القسم العلمي

 

القرآن الكريم والتجويد

1

القرآن الكريم والتجويد

1

 

التفسير

1

التفسير

1

 

الحديث ومصطلحه

2

الحديث

1

 

الفقه

2

 الفقه

2

 

النحو والصرف

2

النحو والصرف

2

 

القراءة والتعبير

1

القراءة والتعبير

1

 

البلاغة

1

البلاغة

1

 

الأدب والنصوص والعروض

2

الأدب والنصوص والعروض

2

 

اللغة الانجليزية

6

اللغة الانجليزية

5

 

اللغة الفرنسية ( طلبة المنح )

اللغة الفرنسية ( طلبة المنح )

 

التاريخ

3

الرياضيات

6

 

الجغرافيا

3

الأحياء

3

 

 

مباديء التفكير الفلسفي والحياة

2

الفيزياء

3

 

اللغة الفرنسية

5

الكيمياء

3

 

اللغة الانجليزية ( طلبة المنح )

 

المعلوماتية

1

المعلوماتية

1

 

رياضيات وإحصاء

1

رياضيات وإحصاء

1

 

الدستور وحقوق الإنسان

1

الدستور وحقوق الإنسان

1

 

التربية البدنية

1

التربية البدنية

1

 

المجموع

35

المجموع

35

 

 

 

 

 

 

*  ملاحظات :

1 )  تدرس كتب ومناهج التعليم العام في التعليم الديني في جميع المواد ما عدا اللغة العربية والعلوم الشرعية .

2 ) يبدأ التشعيب من الصف الحادي عشر .

 

 

 

 

 

 

 


نظام التقويم والامتحانات

أولا التقويم :

يقصد بالتقويم التربوي : إصدار أحكام على مدى ما تحقق من أهداف، وتقديم مقترحات للتطوير والتحسين، كما أن لعملية التقويم وظائف تربوية على جانب كبير من الأهمية، فإلى جانب كونها أداة لقياس مدى تحصيل الطالب وتحديد مستواه العلمي تعتبر في الوقت نفسه عملية تشخيص، وعلاج، ووقاية، تستهدف الكشف عن مواطن القوة والضعف في المنهج، وطرائق التدريس، وإيجاد الحلول المناسبة لها بهدف تحسين عملية التعليم وتطويرها بما يحقق الأهداف المنشودة من البرامج التربوية، كما أنّ عملية التقويم تهدف إلى نمو المتعلم نمواً شاملاً متكاملاً وصولاً للأهداف العامة للتربية بدولة الكويت؛ وتحقيقاً للأهداف الخاصة بالمجال الدراسي والمرحلة الدراسية.

أهداف التقويــــــم:

تهدف عملية التقويم إلى ما يلي :-

1. تحقيق الأهداف العامة والخاصة للتربية بدولة الكويت.

 2. تحسين مخرجات العملية التعليمية والتربوية.

3. معرفة جوانب القوة والضعف في المنهج الدراسي وطرائق التدريس بهدف وضع الخطط المناسبة لعلاجها.

4. معرفة مدى مناسبة المجال العلمي المقرر لأعمار الطلبة وقدراتهم وميولهم.

5. تحديد المستوى العلمي والتحصيلي لدى المتعلم لمساعدة المعلمين وأولياء الأمور على توجيهه دراسياً ومهنياً.

6. توفير النتائج والمؤشرات للإفادة منها في العمليات التشخيصية والعلاجية.

7. تحديد مدى نجاح المنهج الدراسي في تحقيق الأهداف التي وُضِعَ من أجلها وفي إحداث التغيير الإيجابي في سلوك المتعلم.

نظام التقويـــــــــم:

من أهم ما يجب مراعاته في نظام التقويم الأطر والحواكم التي تشملها المواد الآتية :

مادة  1:

 
 


1. يشمل العام الدراسي أربع فترات تقويمية .

2. الفترتان الدراسيتان الأولى والثالثة لجميع الصفوف تكون جداولهما وإجراءات وموضوعات و صياغة اختباراتهما موحدة على مستوى إدارة التعليم الديني.

3. الفترتان الدراسيتان الثانية والرابعة لجميع الصفوف تكون جداولهما وإجراءات وموضوعات وصياغة اختباراتهما موحدة على مستوى الوزارة .

 4. تحدد حصة مستقطعة من اليوم الدراسي لأداء اختبار كل من الفترتين الدراسيتين الأولى و الثالثة .

5. يمتحن الطالب في الفترتين الدراسيتين الأولى و الثالثة في الموضوعات التي درسها في هاتين الفترتين فقط.

6. يقتصر اختبار نهاية الفترة الدراسية الثانية على موضوعات المجالات الدراسية التي تُدرَّس في الفترتين الدراسيتين الأولى والثانية.

7. يشمل اختبار نهاية الفترة الدراسية الرابعة موضوعات المجالات الدراسية التي تُدرَّس في الفترتين الدراسيتين الثالثة والرابعة، عدا المجالات التي لا تسمح طبيعة موضوعاتها بأن ينفصل محتوى المقرر في الفترتين الدراسيتين الأولى والثانية عن محتوى المقرر في الفترتين الدراسيتين الثالثة، والرابعة، وهي : الرياضيات، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، ويمكن أن يتضمن اختبار نهاية الفترة الدراسية الرابعة قدراً محدوداً من محتوى الفترتين الدراسيتين الأولى و الثانية.

8. تجرى الاختبارات العملية في الأسبوع الأخير من الدراسة للفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة، ويكون للاختبار العملي نصف الدرجة العظمى في اختبار الفترة الثانية واختبار الفترة الرابعة واختبار الدور الثاني.

9. درجات الأعمال اليومية الفترية : هي حصيلة تقويمات مستمرة لما يُدرَّس خلال الفترة الدراسية، وتتضمن اختبارات شفهية، و تحريرية، و عملية، بما يتناسب وطبيعة كل مجال دراسي. كما تتضمن نشاطات الطالب داخل الصف وخارجه، وواجباته ومشاركته في المناقشات، والانتظام في الفصل والمدرسة.

مادة  2:

 
               النهايات الكبرى والصغرى للمجالات الدراسية:

1. الدرجة النهائية لكل مجال دراسي لصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر تتحسب نهاية العام الدراسي من ناتج تقسيم مجموع درجات الفترات الأربعة على 2.

( الفترة الأولى + الفترة الثانية + الفترة الثالثة + الفترة الرابعة) ÷2=  الدرجة نهاية العام

2. ينجح الطالب ويجتاز المجال الدراسي إذا كانت درجته الكلية في نهاية العام الدراسي لا تقل عن النهاية الصغرى للنجاح.

 3. يحق للطالب دخول الدور الثاني إذا كان راسبا في ثلاث مواد فأقل.

4. يعتبر الطالب راسباً( ويبقى للإعادة) إذا رسب في أربع مواد فأكثر نهاية العام الدراسي أو إذا رسب في أي مادة من مواد الدور الثاني .

 

 

مادة  3:

 
 


1. يتولى التوجيه الفني المختص وضع اختبارات الفترتين الدراسيتين الأولى و الثالثة وفق آلية الاختبارات الموحدة .

2. يتولى التوجيه الفني العام بالوزارة وضع اختبارات الفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة وفق آلية الاختبارات الموحدة .

 

مادة  4:

 
 


1. وتكون النهاية العظمى لكل فترة وأعمالها واختبارها بحسب الجدول التالي:

الدرجة الكبرى

الفترة الأولى

الفترة الثانية

الفترة الثالثة

الفترة الرابعة

20

7

13

7

13

أعمال

اختبار

3

4

3

10

3

4

3

10

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدرجة الكبرى

الفترة الأولى

الفترة الثانية

الفترة الثالثة

الفترة الرابعة

40

14

26

14

26

أعمال

اختبار

6

8

6

20

6

8

6

20

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدرجة الكبرى

الفترة الأولى

الفترة الثانية

الفترة الثالثة

الفترة الرابعة

60

21

39

21

39

أعمال

اختبار

9

12

9

30

9

12

9

30

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدرجة الكبرى

الفترة الأولى

الفترة الثانية

الفترة الثالثة

الفترة الرابعة

80

28

52

28

52

أعمال

اختبار

12

16

12

40

12

16

12

40

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدرجة الكبرى

الفترة الأولى

الفترة الثانية

الفترة الثالثة

الفترة الرابعة

100

35

65

35

65

أعمال

اختبار

15

20

15

50

15

20

15

50

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدرجة الكبرى

الفترة الأولى

الفترة الثانية

الفترة الثالثة

الفترة الرابعة

120

42

78

42

78

أعمال

اختبار

18

24

18

60

18

24

18

60

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2. تعادل درجتا الفترتين الدراسيتين الأولى والثالثة 35% من الدرجة العظمى لكل مجال دراسي، و تعادل درجتا الفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة 65% من الدرجة العظمى لكل مجال دراسي، كما تمثل درجات الأعمال 30% من الدرجة العظمى، وتمثل درجات الاختبار 70% من الدرجة العظمى لكل مجال دراسي.

3. تكون درجة اختبار أي فترة من الفترات الأربعة هي الدرجة العظمى للمجال الدراسي، ثم عند رصد الدرجات يتبع ما يلي:

- تقسم درجتا اختباري الفترتين الأولى والثالثة ÷ 5، ثم تضاف إليها درجة الأعمال.

- وتقسم درجتا اختباري الفترتين الثانية والرابعة ÷ 2، ثم تضاف إليها درجة الأعمال. 

4. يحذف الكسر الذي يقل عن ربع درجة، ومن ربع الدرجة إلى أقل من ثلاثة أرباع الدرجة

يجبر إلى نصف، ومن ثلاثة أرباع الدرجة فما فوق يجبر إلى الواحد الصحيح .

مادة  5:

 
 


1.   يُعمَل بنظام المعدل التراكمي كما يلي:

 

 

الصفوف

النسبة المئوية

الصف العاشـر

10 % من الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في كل مادة وفق المجموع الكلي.

الصف الحادي عشر

30 % من الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في كل مادة وفق المجموع الكلي.

الصف الثاني عشر

60 % من الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في كل مادة وفق المجموع الكلي.

مجموع المعدل التراكمي

100 % نتيجة الطالب عند إتمام المرحلة الثانوية

2. يحسب المعدل التراكمي للصفوف التالية:-

الصف العاشر = مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب × 10%

                             المجموع الكلي للنهاية الكبرى

الصف الحادي عشر= مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب × 30%

                             المجموع الكلي للنهاية الكبرى

الصف الثاني عشر = مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب × 60%

                             المجموع الكلي للنهاية الكبرى

3. تحتسب درجة الطالب لكل مجال دراسي في نهاية العام الدراسي وفق المجموع الكلي لكل مادة.

4. ينتهي المعدل التراكمي لكل سنة بانتهائها، ويحفظ كرصيد يضاف للطالب عند إتمام المرحلة الثانوية.

5. لا يتم احتساب معدل تراكمي للسنة الدراسية الأولى التي رسب فيها الطالب فى أى من صفوف العاشر والحادى عشر والثانى عشر.

6. يتم احتساب المعدل التراكمى للسنة الدراسية الثانية التى رسب فيها الطالب في أي من الصفوف العاشر والحادى عشر والثانى عشر، ويحسب المعدل التراكمي بإخراج المتوسط بين المعدل التراكمى للسنة الدراسية الثانية التى رسب فيها الطالب والمعدل التراكمي للسنة الدراسية التي نجح فيها الطالب .

مادة  6:

 
 

 


أولا: تقوم إدارة التعليم الديني بوضع جدول الاختبارات للفترتين الأولى والثالثة ، أما ما يخص جدول الاختبارات للفترتين الثانية والرابعة فيوضع من قبل الوزارة.

ثانيا: لا يمتحن الطالب في أكثر من  مجالين دراسيين في اليوم الواحد.

ثالثا:  يجب إعلام الطلبة بدرجاتهم التي يحصلون عليها في الفترتين الأولى والثالثة في موعد أقصاه أسبوع من عقد الاختبارات ، كما يسمح لهم بالاطلاع على أوراق الإجابة في الاختبارات المذكورة للوقوف على نواحي النقص في إجاباتهم والأخطاء التي وقعوا فيها بعد إتمام عملية التصحيح والرصد.

رابعا: يتم إخطار أولياء الأمور بدرجات أبنائهم التي يحصلون عليها في كافة الاختبارات.

 

 

 

 

 

مادة  7:

 
 

 


جدول النهايات الكبرى و الصغرى وزمن الإجابة وعدد الأوراق

للصف التاسع

المجال الدراسي

الكبرى

الصغرى

زمن الإجابة

عدد الأوراق

القرآن الكريم والتجويد

40

20

شفوي

 

التفسير

40

20

ساعتان

1

التوحيد

20

10

ساعتان

1

الحديث

40

20

ساعتان

1

الفقه

40

20

ساعتان

1

النحو والصرف

40

20

ساعتان

1

القراءة والتعبير

40

20

ساعتان

1

البلاغة

20

10

ساعتان

1

الأدب والنصوص والعروض

40

20

ساعتان

1

اللغة الانجليزية (اللغة الفرنسية لطلبة المنح )

100

50

ساعتان ونصف

1

الاجتماعيات

60

30

ساعتان ونصف

1

الرياضيات

80

40

ساعتان ونصف

1

المعلوماتية

20

10

ساعتان

1

العلوم العامة

80

40

ساعتان ونصف

1

التربية البدنية (بنين)

40

20

ساعتان

1

التربية البدنية (بنات)

20

10

ساعتان

1

الاقتصاد المنزلي بنات

20

10

ساعتان

1

المجموع

700

350

 

 

ملحوظة: تضاف 15 دقيقة لزمن الإجابة لتلقي التعليمات

جدول النهايات الكبرى و الصغرى وزمن الإجابة وعدد الأوراق

للصف العاشر

المجال الدراسي

الكبرى

الصغرى

زمن الإجابة

عدد الأوراق

القرآن الكريم والتجويد

40

20

شفوي

 

التفسير

20

10

ساعتان

1

التوحيد

20

10

ساعتان

1

الحديث

20

10

ساعتان

1

الفقه

40

20

ساعتان

1

النحو والصرف

40

20

ساعتان

1

القراءة والتعبير

40

20

ساعتان

1

البلاغة

20

10

ساعتان

1

الأدب والنصوص والعروض

40

20

ساعتان

1

اللغة الانجليزية (اللغة الفرنسية لطلبة المنح)

100

50

ساعتان ونصف

1

الاجتماعيات

40

20

ساعتان

1

الرياضيات

100

50

ساعتان ونصف

1

المعلوماتية

20

10

ساعتان

1

الفيزياء

40

20

ساعتان

1

الكيمياء

40

20

ساعتان

1

الأحياء

40

20

ساعتان

1

التربية البدنية

40

20

ساعتان

1

المجموع

700

350

 

 

ملحوظة: تضاف 15 دقيقة لزمن الإجابة لتلقي التعليمات

جدول النهايات الكبرى و الصغرى وزمن الإجابة وعدد الأوراق

للصف الحادي عشر شرعي

المجال الدراسي

الكبرى

الصغرى

زمن الإجابة

عدد الأوراق

القرآن الكريم والتجويد

40

20

شفوي

 

التفسير

40

20

ساعتان

1

المنطق

20

10

ساعتان

1

الحديث

40

20

ساعتان

1

الفقه

60

30

ساعتان ونصف

1

اصول الفقه " 1 "

20

10

ساعتان

1

النحو والصرف

80

40

ساعتان ونصف

1

القراءة والتعبير

60

30

ساعتان ونصف

1

البلاغة

40

20

ساعتان

1

الأدب والنصوص والعروض

40

20

ساعتان

1

اللغة الإنجليزية (اللغة الفرنسية لطلبة المنح)

120

60

ساعتان ونصف

1

التاريخ

40

20

ساعتان

1

الجغرافيا

40

20

ساعتان

1

المعلوماتية

20

10

ساعتان

1

الرياضيات والإحصاء

20

10

ساعتان

1

التربية البدنية

20

10

ساعتان

1

المجموع

700

350

 

 

ملحوظة: تضاف 15 دقيقة لزمن الإجابة لتلقي التعليمات

 

جدول النهايات الكبرى و الصغرى وزمن الإجابة وعدد الأوراق

للصف الحادي عشر أدبي 

المجال الدراسي

الكبرى

الصغرى

زمن الإجابة

عدد الأوراق

القرآن الكريم والتجويد

20

10

شفوي

 

التفسير

20

10

ساعتان

1

الحديث ومصطلحه

40

20

ساعتان

1

الفقه

40

20

ساعتان

1

النحو والصرف

60

30

ساعتان ونصف

1

القراءة والتعبير

20

10

ساعتان

1

البلاغة

20

10

ساعتان

1

الأدب والنصوص والعروض

40

20

ساعتان

1

اللغة الإنجليزية (اللغة الفرنسية لطلبة المنح)

120

60

ساعتان ونصف

1

التاريخ

60

30

ساعتان ونصف

1

الجغرافيا

60

30

ساعتان ونصف

1

مباديء علم النفس والاجتماع

40

20

ساعتان

1

اللغة الفرنسية (اللغة الانجليزية لطلبة المنح )

100

50

ساعتان ونصف

1

المعلوماتية

20

10

ساعتان

1

الرياضيات والإحصاء

20

10

ساعتان

1

التربية البدنية

20

10

ساعتان

1

المجموع

700

350

 

 

ملحوظة: تضاف 15 دقيقة لزمن الإجابة لتلقي التعليمات

 

جدول النهايات الكبرى و الصغرى وزمن الإجابة وعدد الأوراق

للصف الحادي عشر علمي

المجال الدراسي

الكبرى

الصغرى

زمن الإجابة

عدد الأوراق

القرآن الكريم والتجويد

20

10

شفوي

 

التفسير

20

10

ساعتان

1

الحديث

20

10

ساعتان

1

 الفقه

40

20

ساعتان

1

النحو والصرف

40

20

ساعتان

1

القراءة والتعبير

20

10

ساعتان

1

البلاغة

20

10

ساعتان

1

الأدب والنصوص والعروض

40

20

ساعتان

1

اللغة الانجليزية (اللغة الفرنسية لطلبة المنح )

100

50

ساعتان ونصف

1

الرياضيات

120

60

ساعتان ونصف

1

الأحياء

40

20

ساعتان

1

الفيزياء

60

30

ساعتان ونصف

1

الكيمياء

60

30

ساعتان ونصف

1

الجيولوجيا

40

20

ساعتان

1

المعلوماتية

20

10

ساعتان

1

الرياضيات والإحصاء

20

10

ساعتان

1

التربية البدنية

20

10

ساعتان

1

المجموع

700

350

 

 

ملحوظة: تضاف 15 دقيقة لزمن الإجابة لتلقي التعليمات

جدول النهايات الكبرى و الصغرى وزمن الإجابة وعدد الأوراق

للصف الثاني عشر شرعي

المجال الدراسي

الكبرى

الصغرى

زمن الإجابة

عدد الأوراق

القرآن الكريم والتجويد

40

20

شفوي

 

التفسير

40

20

ساعتان

1

المنطق

20

10

ساعتان

1

الحديث

40

20

ساعتان

1

الفقه

60

30

ساعتان ونصف

1

اصول الفقه " 2 "

20

10

ساعتان

1

النحو والصرف

80

40

ساعتان ونصف

1

القراءة والتعبير

60

30

ساعتان ونصف

1

البلاغة

40

20

ساعتان

1

الأدب والنصوص والعروض

40

20

ساعتان

1

اللغة الانجليزية-اللغة الفرنسية لطلبة المنح

100

50

ساعتان ونصف

1

التاريخ

40

20

ساعتان

1

الجغرافيا

40

20

ساعتان

1

المعلوماتية

20

10

ساعتان

1

الرياضيات والإحصاء

20

10

ساعتان

1

الدستور وحقوق الإنسان

20

10

ساعتان

1

التربية البدنية

20

10

ساعتان

1

المجموع

700

350

 

 

ملحوظة: تضاف 15 دقيقة لزمن الإجابة لتلقي التعليمات

جدول النهايات الكبرى و الصغرى وزمن الإجابة وعدد الأوراق

للصف الثاني عشر أدبي

المجال الدراسي

الكبرى

الصغرى

زمن الإجابة

عدد الأوراق

القرآن الكريم والتجويد

20

10

شفوي

 

التفسير

20

10

ساعتان

1

الحديث ومصطلحه

40

20

ساعتان

1

الفقه

40

20

ساعتان

1

النحو والصرف

40

20

ساعتان

1

القراءة والتعبير

20

10

ساعتان

1

البلاغة

20

10

ساعتان

1

الأدب والنصوص والعروض

40

20

ساعتان

1

اللغة الانجليزية (اللغة الفرنسية لطلبة المنح)

120

60

ساعتان ونصف

1

التاريخ

60

30

ساعتان ونصف

1

الجغرافيا

60

30

ساعتان ونصف

1

مباديء التفكير الفلسفي

40

20

ساعتان

1

اللغة الفرنسية (اللغة الإنجليزية لطلبة المنح)

100

50

ساعتان ونصف

1

المعلوماتية

20

10

ساعتان

1

الرياضيات والإحصاء

20

10

ساعتان

1

الدستور وحقوق الإنسان

20

10

ساعتان

1

التربية البدنية

20

10

ساعتان

1

المجموع

700

350

 

 

ملحوظة: تضاف 15 دقيقة لزمن الإجابة لتلقي التعليمات

جدول النهايات الكبرى و الصغرى وزمن الإجابة وعدد الأوراق

للصف الثاني عشر علمي

المجال الدراسي

الكبرى

الصغرى

زمن الإجابة

عدد الأوراق

القرآن الكريم والتجويد

20

10

شفوي

1

التفسير

20

10

ساعتان

1

الحديث

20

10

ساعتان

1

 الفقه

40

20

ساعتان

1

النحو والصرف

40

20

ساعتان

1

القراءة والتعبير

20

10

ساعتان

1

البلاغة

20

10

ساعتان

1

الأدب والنصوص والعروض

40

20

ساعتان

1

اللغة الانجليزية (اللغة الفرنسية لطلبة المنح)

100

50

ساعتان ونصف

1

الرياضيات

120

60

ساعتان ونصف

1

الأحياء

60

30

ساعتان ونصف

1

الفيزياء

60

30

ساعتان ونصف

1

الكيمياء

60

30

ساعتان ونصف

1

المعلوماتية

20

10

ساعتان

1

الرياضيات والإحصاء

20

10

ساعتان

1

الدستور وحقوق الإنسان

20

10

ساعتان

1

التربية البدنية

20

10

ساعتان

1

المجموع

700

350

 

 

ملحوظة: تضاف 15 دقيقة لزمن الإجابة لتلقي التعليمات

مادة  8:

 
 


آلية توحيد اختبارات نهاية الفترتين الأولى والثالثة على مستوى إدارة التعليم الديني:

أولا: اختبارات الفترتين الأولى والثالثة موحدة على مستوى إدارة التعليم الديني ، ويعتمد جدول الاختبارات الموحد لجميع المعاهد الدينية من قبل مدير إدارة التعليم الديني.

ثانيا: الإجراءات الفنية التي تتخذ عند إعداد الاختبارات التحريرية والشفوية:

1- يكلف التوجيه الفني لكل مجال دراسي رؤساء الأقسام  بإعداد اختبارات المجالات الدراسية لنهاية الفترتين الأولى والثالثة والمؤجل لكل فترة مع الإجابة النموذجية.

  يقوم رؤساء الأقسام بتكليف معلمي المادة الدراسية بوضع الاختبارات ، ثم يقوم رئيس القسم بإعداد اختبار نهاية الفترتين الأولى والثالثة والاختبار المؤجل لكل فترة منهما والإجابة النموذجية.

  يقوم رؤساء الأقسام بتسليم الاختبارات المعدة إلى الموجه الفني للمادة الدراسية بصورة سرية .

  يقوم الموجه الفني باعتماد الاختبارات والاجابات النموذجية في صورتها النهائية من حيثُ : طباعة الاختبارات وفقاً للمواصفات المعتمدة ، وتوزيع الدرجات واعتمادها من قِبل الموجه الفني الأول 0

  يقوم الموجه الفني الأول بتسليم الاختبارات المطبوعة في ظرف سري إلى مدير إدارة التعليم الديني بموجب محضر استلام قبل شهر ( على الأقل ) من مواعيد الامتحانات.

6- الاختبارات الشفوية في مادة القرآن الكريم والتجويد ومادة القراءة والمحفوظات :

ويتبع بشأنها ما يلي :

تعد عدة نماذج مختلفة من الامتحانات لكل مادة حسب الآلية السابقة ويشمل كل امتحان أسئلة شاملة تغطي المنهج بحيث يتناول جوانب المادة المختلفة وتكون متعادلة المستوى . كما يرفق بالأسئلة الإجابات النموذجية وتوزيع الدرجات وكيفية احتسابها. وتتم عملية اختيار الأسئلة للطالب أثناء الاختبار بصورة عشوائية.

تعقد لجان الشفوي في الزمن والتاريخ المحددين حسب جدول الامتحانات، على أن تتكون كل لجنة من معلمين اثنين وينفرد كل معلم منهما بوضع درجة مستقلة للطالب وتحتسب درجة الطالب من متوسط الدرجتين مع التزام اللجنة المعايير الموضوعة والمقننة.

 

ثالثا:  الإجراءات المتبعة في تخصيص غرفة سرية لحفظ الأسئلة في إدارة التعليم الديني:

 

  يتولى مدير إدارة التعليم الديني الإشراف الكامل على جميع الإجراءات المتبعة والمعتمدة للاختبارات .

    تجهز غرفتان توضعان تحت الإشراف المباشر لمدير إدارة التعليم الديني لسحب الأسئلة وتغليفها وختمها بالختم الخاص بالإدارة ثم حفظها في إدارة التعليم الديني بحيثُ تخصص : واحدة للسحب ، وأخرى لحفظ الأسئلة ، مع مراعاة أن تكون الغرفتان في مكان واحد وحسب ما يراه مدير إدارة التعليم الديني.

  يقوم مدير إدارة التعليم الديني بتشكيل فريق عمل ممن يتوسم فيهم الثقة من أي مرحلة تعليمية برئاسة مراقب شئون المعاهد الدينية وستة أعضاء تكون مهمتهم : سحب الاختبارات، وتجهيز المظاريف الخاصة بالاختبارات وتغليفها وحفظها في الغرفة السرية مصنفة حسب المجالات الدراسية .

  يكون عمل الفريق في الفترة المسائية ، ويصدر بهم قرار تكليف من السيد / الوكيل المساعد للتعليم النوعي بصورة سرية .

  تقوم المعاهد بتزويد مدير إدارة التعليم الديني بإحصائية شاملة تشمل الصفوف وأعداد الطلبة في كل فصل ومذاهبهم ولغاتهم بعد بداية الفترتين الأولى والثالثة بأسبوعين .

  يعتمد مدير إدارة التعليم الديني جدولاً بمواعيد سحب الاختبارات في الإدارة وحسب احتياج كل مجال دراسي .

  يقوم الفريق المكلف بتظريف الأسئلة في المظاريف البلاستيكية حسب أعداد الطلبة في كل مجال دراسي لكل معهد وتخصص مظاريف للتوجيه الفني المختص .

  يقوم الفريق المكلف بوضع نسخة من نموذج الإجابة في ظرف سري لكل مجال دراسي لكل معهد ، وأخرى للتوجيه الفني المختص .

  يضع الفريق المكلف ما نسبته ( 5 % ) زيادة من أوراق الأسئلة المسحوبة في ظرف منفصل ومختوم بختم الإدارة لكل معهد على حدة ، ويحتفظ بها بعد الاختبارات لدى الكنترول لحين الحاجة إليها .

10ـ تحفظ مظاريف اختبارات نهاية الفترتين الأولى والثالثة والمؤجلة لكل منهما ونماذج الإجابة والنسخ المصححة وأصول الأسئلة المعتمدة في الخزانات المخصصة للمادة في غرفة الامتحانات في إدارة التعليم الديني ، وتسلم للمعاهد قبل موعد الاختبارات بثلاثة أيام تحت الإشراف المباشر لمدير إدارة التعليم الديني.

11ـ يقوم الفريق المكلف بترتيب المظاريف في الصناديق المخصصة للمعاهد وفقاً لجدول الاختبارات .

12ـ تتولى إدارة التعليم الديني بتوفير وسائل نقل الاختبارات من الإدارة إلى المعاهد.

13ـ يتولى الفريق المكلف بنقل صناديق الاختبارات من الإدارة إلى المعاهد ليتسلمها مدير المعهد ، والمدير المساعد معاً بموجب محضر التسليم والتسلم المرفق.

14ـ يقوم مدير المعهد ( رئيس عام الامتحانات ) وقبل بدء الاختبار بنصف ساعة بالإشراف على فتح المظاريف من قِبل رؤساء اللجان المكلفين وتوزيع أوراق الأسئلة حسب اللجان المعدة من قِبل المعهد .

15ـ يسلم مدير إدارة التعليم الديني الموجه الفني الأول للمادة نسخة مصححة من الاختبار ونموذجاً للإجابة موزعاً عليه الدرجة مع بداية الاختبار وحسب مواعيد الاختبار .

16ـ يتحمل مسئولية سرية الاختبارات كل من شارك في وضعها وتجهيزها من مديرين ومراقبين في إدارة التعليم الديني ، والموجهين الأوائل ، والموجهين الفنيين ، ومديري المعاهد والمديرين المساعدين ، والفريق المكلف بالعمل .

17ـ تزود المعاهد مدير إدارة التعليم الديني بأعداد ومذاهب ولغات الطلبة المتغيبين عن امتحاني الفترتين الدراسيتين الأولى والثالثة بأعذار مقبولة في كل مادة دراسية، وذلك في موعد أقصاه يومين بعد الامتحان الأخير تمهيداً لتجهيز الاختبار المؤجل لهم.

18ـ تزود المعاهد مدير إدارة التعليم الديني بأعداد ومذاهب ولغات الطلبة الذين لهم حق دخول امتحانات الفترتين الثانية والرابعة والدور الثاني لتزويد الوزارة بها لتجهيز الامتحانات.

 

رابعا:        الإجراءات الفنية التي تتخذ عند التصحيح واستخراج النتائج :

 

  تقوم لجنة النظام والمراقبة ( الكنترول ) قبل موعد اختبار الفترة باستلام كشوف درجات الأعمال من الأقسام العلمية لتدقيقها، وتكون هذه الكشوف معتمدة من رئيس القسم ومدير المعهد.

  يستلم كل قسم علمي أوراق الإجابة بموجب محضر تسليم وتتم عملية تصحيح الاختبارات التحريرية بصورة سرية حسب نموذج الإجابة المرفق مع الاختبار .

  لا يجوز تغيير أي سؤال أو إجابة إلا بعد الرجوع إلى التوجيه الفني المختص.

  التصحيح جماعي - بأقلام حمراء تسلم من الكنترول - ويتبع في ذلك الإجراءات المعتادة بعد تحديد لجنة التصحيح والمراجعة لكل قسم علمي عن طريق رئيس القسم .

  تراجع أوراق الإجابة فنياً من قِبل لجنة برئاسة رئيس القسم - بأقلام زرقاء تسلم من الكنترول -  ثم  توضع في أغلفة مغلقة وتسلم  إلى لجنة النظام والمراقبة ( الكنترول ) بموجب محضر تصحيح وتسليم.

  تقوم لجنة النظام والمراقبة ( الكنترول ) بمراجعة جمع الدرجات في أوراق إجابة الطلبة  بأقلام خضراء خاصة بالكنترول -  ثم تكشف أسماء الطلبة وترصد الدرجات وفق الأسس المعمول بها في لوائح الامتحانات .

  تحفظ كشوف الدرجات وأوراق الإجابة لدى لجنة النظام والمراقبة ( الكنترول ) ولا تعاد إلى القسم العلمي .

  يتم حفظ أوراق الإجابة لمدة عام دراسي واحد فقط .

  يتم تجميع جميع أوراق الأسئلة الزائدة من الكنترول بعد انتهاء الاختبارات لحفظها كمراجع للطلبة والمعلمين في مكتبة المعهد .

 

مادة  9:

 
 

 


       *  لا يسمح بعقد أي امتحان للطالب في لجان خاصة خارج المعهد مطلقاً .

 

مادة 10  :

 
 


       قواعد المراجعة النهائية:

1-   تكون المراجعة النهائية فقط لاختبارات نهاية الفترة الدراسية الرابعة.

2-   تستخرج أوراق امتحان الفترة الدراسية الرابعة فقط للطالب الذي تقل درجته النهائية عن النهاية الصغرى بدرجتين على الأكثر .

3-     يعد كشف للمراجعة الفنية يتضمن أسماء الطلبة والمجالات الدراسية ومقدار النقص في كل مجال .

4-   يشكل مدير المعهد لجنة من رئيس القسم واثنين من معلمي المجال ويعاد تصحيح أوراق الإجابة - بأقلام زرقاء تسلم من الكنترول - فإن قبلت الزيادة المطلوبة يكتب على ورقة الإجابة ( روجعت وزيدت كذا درجة ) ، وإذا لم تقبل الزيادة المطلوبة يكتب (روجعت ولم تقبل الزيادة المطلوبة ).

5-   تكتب نتيجة المراجعة الفنية في كل من ورقة الإجابة وكشف المراجعة ، ويعتمد من مدير المعهد .

6-   في حالة الزيادة تشطب درجة الطالب الأصلية شطباً هيناً وتثبت الدرجة النهائية الصغرى في سجل المعلم بقلم الكنترول الأخضر، أما في شهادة الطالب وكشوف الدرجات التي ترسل إلى إدارة التعليم الديني  فلا يظهر الشطب وتثبت النهاية الصغرى فقط .

7-   إذا كانت الدرجة النهائية في أي مجال دراسي تنقص نصف درجة فقط عن النهاية الصغرى لا تدخل ورقة الطالب ضمن المراجعة النهائية ، وإنما تجبر نصف الدرجة في كشف المعلم بمعرفة مدير المعهد وتشطب الدرجة الأصلية شطباً هيناً وتكتب الدرجة المعدلة بلون بني.

8- لا تعني المراجعة النهائية لكل مقرر دراسي الالتزام بالزيادة إلا للورقة التي تستحق هذه الزيادة.