المعهد الديني الثانوي للبنين يرحب بأولياء الأمور الكرام
عداد الزوار
1164175
التوقيت المحلي ودرجة الحرارة في الكـويــت
Click for Kuwait, Kuwait Forecast
توزيع شهادات الفترة الأولى للعام الدراسي 2016-2017 الأربعاء 18-1-2017
أنشطة المعهد الديني
إدارة التعليــم الدينـي
وزارة التـربيــــــــــة
وزارة التعليــم العالي
معهد الأبحاث العلمية
مؤسسة التقدم العلمي
جامعــــــة الكـويــــت
التعليــــم التطبيقــــي
المصحــف الشـريـف
نتائـــج الامتـحـــانات
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني وانضم إلى أصدقاء المعهد الديني
 

عودة

 

إصلاح وتطوير التعليم الديني

الدراسات التقويمية :

 

1947 – 1978م

منذ بدء إنشاء المعهد الديني عام 1947م وإلى عام 1978م لم يقع تحت أيدينا ما يدل على دراسات شاملة تقويمية للتعليم الديني حيث استمرت الدراسة في المعهد الديني دراسة تقليدية ملتزمة ببعض مقررات التعليم في الأزهر الشريف وأخرى تم تأليفها في الكويت . ومع إصدار وثيقة الأهداف العامة للتربية في الكويت في مارس 1976م بدأت خطوات جزئية ومرحلية لتقويم التعليم الديني .

 

1978 – 1990م

1- تعتبر أهم دراسة تقويمية في المعاهد الدينية هي الدراسة التي قامت بها لجنة تقويم وتطوير الخطط والمناهج الدراسية في المعهد الديني والتي شكلت بقرار وزاري بتاريخ 23/ 10/ 1978م وأنهت أعمالها في مارس 1979م ووضعت هذه اللجنة القواعد الأساسية لتطوير الخطط والمقررات الدراسية وانبثقت منها عدة لجان قامت بإعداد مقررات دراسية جديدة في العلوم الشرعية فيما بين الأعوام ( 80 – 83 ) وكان من نتائج هذه اللجنة تأليف كتب جديدة للمعاهد الدينية في المرحلة المتوسطة كما أنها برمجت عملية تطوير المقررات إلى مرحلة عاجلة ( 80 – 81 ) ومرحلة آجلة تنتهي بنهاية 1985م إلا أن الأعمال التنفيذية قد تأخرت إلى سنوات لاحقة . وقد قامت بمتابعة هذه الأعمال لجنة لتطوير مناهج العلوم الشرعية بالمعاهد الدينية وضعت مجموعة تقارير : ( مايو 1981 / أبريل 1983)

2- في عام 1987م تم وضع بقرير " تقويم الوضع الراهن لمناهج التعليم الديني " وذلك من خلال لجنة فرعية للتعليم الديني منبثقة عن لجنة دراسة وتوصيف مشروع تطوير مناهج مجالات ومراحل التعليم الشرعي . حيث تم تقويم كل مادة دراسية في المعهد الديني من حيث الأهداف والمحتوى الدراسي في المراحل الثلاث والخطة الدراسية والكتب الدراسية والأنشطة . كما وضع ملاحظات تقويمية على محور الطلاب والتقنيات والمعلمين ونظام التقويم .

3- كما أنه أجريت في مايو 1981م دراسة بواسطة مركز بحوث المناهج أيضا في المرحلة الثانوية بالمعهد الديني وهي دراسة تشخيصية تحليلية وكان هدف الدراسة التعرف على واقع العملية التربوية في هذه المرحلة . وتم فيها دراسة اتجاهات الطلبة الدارسين والقياديين تجاه العملية التربوية وكانت من أهم الاقتراحات إعادة فتح المرحلة الابتدائية وإنشاء قسم علمي بالمعهد وتطوير المناهج والعناية باختيار الدارسين .

4- في يونيو 1988م تم تقويم نظام الامتحانات في التعليم الديني للمرحلة المتوسطة والثانوية وتم إجراء مجموعة من الاقتراحات عليها .

5- وفي عام 1990م أصدرت إدارة التعليم الديني مذكرة صغيرة بعنوان ( تقويم المرحلة المتوسطة ) وكان الهدف منها تدعيم إبقاء المرحلة المتوسطة وفتح مرحلة متوسطة للبنات والمرحلة الابتدائية .

 

1990 – 2000م

1- قام السيد مدير التعليم الديني الدكتور نجيب الرفاعي بزيارة إلى مصر للاطلاع على نظام التعليم الديني في الأزهر الشريف في يناير 1992م ( 11/ 1/1992م إلى 16/1/1992م ) وقد صدرت بعض التوجيهات للاستفادة من خبرة المعاهد الأزهرية خصوصا ما يتعلق بالمرحلة الابتدائية والقسم العلمي وتدريب المعلم .

2- كما قام وفد تربوي بزيارة إلى المعاهد الدينية في دول الخليج العربي ( عدا عمان ) في الفترة ( 10/12/1993م ) واطلع على نظام التعليم الديني في تلك الدول واستخلص مجموعة من النتائج والتوصيات .

3- وخلال الأعوام ( 1991 – 1993 ) تم إعادة النظر في هياكل التعليم الديني كجزء من التعليم النوعي حيث انبثقت لجنة من قطاع التعليم النوعي لدراسة هياكل القطاع أثمرت في نتيجتها عن وضع لائحة تنظيم هيكل جديد لإدارة التعليم الديني وحددت خلالها اختصاصات هذه الإدارة وتم الموافقة عليها عام 1993م .

4- وفي عام 1997م تم رفع مقترح لاستراتيجية التعليم الديني مقدمة من ناظر المعهد الديني الثانوي بقرطبة الأستاذ محمد سالم الراشد وتم اعتمادها من إدارة التعليم الديني للنظر الشامل في تطوير التعليم الديني في الكويت ثم رفعت إلى وزارة التربية لدراستها .

5- وفي عام 1998م ودعما لتطوير التعليم الديني شكلت اللجنة العليا للعمل على استكمال تطبيق الشريعة الإسلامية والتابعة للديوان الأميري لجنة لوضع مشروع الرؤية المستقبلية للتعليم الديني في دولة الكويت في القرن الحادي والعشرين , وقد أنهت اللجنة مشروعها في عام 2000م وتم عرضه في المؤتمر الوطني للتعليم والذي عقد في إبريل 2002م

عودة

 
الرئـيــســــــــة
المعهـــدالدينـــي
لوحـــة الشـــرف
لوحـة التشريفات
مديـــر المـعهـــد
الجـودة الشاملـة
كتيبات المعادلة
مواعيد الامتحانات
المخزن المدرسي
الأصالة والمعاصرة
هواتـف المعهـد
نتائج الامتحانات
ألبــــوم ألصــور
المكتبة المدرسية
اتصـــل بنـا
الرؤيـــة المســـتقبلية
خطط المعهــد الدينــي
اســــتراتيحية التعليــم
مســـــتقبل الخريـــــج
المؤتمرالوطني للتعليـم
لوائـح المعهـد الديـني
الإنمـــــاء المهنـــــــي
الهيــــكل التنظيمـــــــي
الحصــة النموذجيــــة
الأصالة والمعاصرة
دليل العمـل المدرسي
جــــداول الامتـــحانات
نســب نجـاح المعهــــد
اجتماعات إدارة المعهد
الحصص الإلكترونيـــة
المكتبــة الإلكترونيــــة
كتـب المعهــد الثانـوي
نمــــــــاذج الاخـتبارات
مناهج المعهــد الثانوي