خطة الاستعداد للعام الدراسي الجديد 

 

 

 

 


المرحلة الأولى: خلال أسبوعين قبل بدء داوم المعلمين :

-        تنفيذ خطة الصيانة المعدة مع نهاية العام الدراسي السابق.

-        جولة شاملة وتفقدية لجميع مرافق المعهد الديني وإضافة ما استجد لأعمال الصيانة :(الصبغ - الكهرباء - الصحي - النجارة - مياه الشرب الباردة وكفايتها - التكييف وتجهيز مخطط للعام الجديد يحدد موقع كل مكيف) وصيانة آلات السحب والتصوير والحواسيب ، وتفقد الأثاث وكفايته.

-        تجهيز كتب المعهد وتكييسها.

-        استقبال الفراشين وتحديد موقع كل فراش والاجتماع معهم لبيان خطة عمل النظافة في المعهد وساعة الحضر والانصراف ، والزي والتزام تعليق البطاقة.

-        استقبال المعلمين الجدد والترحيب بهم وشرح نظام العمل المعمول به في المعهد.

 

المرحلة الثانية: الأسبوعين قبل بدء الدراسة بعد دوام المعلمين

 

الاجتماع بالمعلمين في اليوم الأول وشرح تحليل الإدارة لنتائج الامتحانات في العامين السابقين على التوالي لجميع المراحل - في قاعة الاجتماعات على جهاز العرض للحاسوب باستخدام البور بوينت - ، لملاحظة المؤشرات التي تدل على وضع المعهد حاليا ، ومقارنتها مع الوضع سابقا، وإبراز الإيجابيات التي ظهرت في النتائج وشكر المعلمين على أدائهم ، وتشجيعهم على بذل الجهد في مواضع الضعف التي ظهرت في النتائج.

-        الاجتماع بأعضاء مجلس الإدارة للاطمئنان على الاستعدادات التي تمت في نهاية العام الماضي لامتحان الدور الثاني وامتحان المعادلة للصفين الثاني والثالث الثانوي ومدى جاهزيتها وتوجيه التعليمات اللازمة.

-        تحديد أعمال المدراء المساعدين ومناقشتها معهم.

-        تشكيل أعضاء كنترول الدور الثاني للصباحي والمسائي والمنازل ولجان متابعة سير امتحانات الدور الثاني الصباحي.

-        لجنة لتكييس الكتب حسب الصفوف وأعداد الطلبة وتوزيعها للطلبة الناجحين والمستجدين على المعهد.

-        اعتماد المناهج من التوجيه ، واستلام الخطط من الأقسام في توزيع الحصص وتكليف المدير المساعد بوضع الجدول المدرسي.

-        وضع الخطط السنوية والشهرية والأسبوعية واليومية وخطة العمل العامة والتفصيلية ومناقشتها في مجلس الإدارة.

-        تكليف المشرفين والاجتماع بهم نصف شهريا وتوزيع النماذج الخاصة بالإشراف عليهم ومناقشتهم في تطوير العمل وخطته .

-        تكليف رئيسا عاما للإشراف.

-        وضع خطة شاملة للإنماء المهني تشمل: الحصص النموذجية والحصص الريادية والميدانية وتبادل الزيارات بين المعلمين داخليا وعلى مستوى إدارة التعليم الديني وعلى مستوى المناطق التعليمية، وبرمجة الندوات والمحاضرات والبحوث. ومناقشتها في مجلس الإدارة.

-        تشكيل لجنة لاستقبال ملفات الطلبة الجدد وترتيبها حسب الفصول وإصدار قوائم بأسماء الطلبة حسب الفصول مع بيان حالة كل طالب (ناجح أو راسب).

-        وضع الهيكل التنظيمي للمعهد الديني ولكل قسم في المعهد. ومناقشتها في مجلس الإدارة بحيث يحتوي الهيكل التنظيمي لكل قسم على:

1- اسم رئيس القسم - اسم نائب رئيس القسم

2- أعضاء لجنة متابعة وتقويم المقرر الدراسي والامتحانات ورئيسها.

3- أعضاء لجنة الامتحانات وشؤون الطلبة الضعاف والفائقين ورئيسها.

4- أعضاء لجنة البحوث التربوية  والإنماء المهني للمعلم ورئيسها.

4- أعضاء لجنة النشاط المدرسي والإعلامي والاجتماعي ورئيسها.

5- سكرتارية القسم

يناقش مجلس الإدارة مهام كل لجنة.

-        تشكيل لجنة الإذاعة المدرسية وتجهيز خطة عملها وبرامجها، وإتمام الصيانة الشاملة لها استعداد لعملها في اليوم الدراسي الأول.

-        تشكيل فريق الكشافة وتحديد القائد ومساعده وعضوية عشرة من طلبة الكشافة.

-        تكليف أحد المعلمين بتشكيل فريق برنامج مع الطلبة من نابغة الطلبة والتعاون مع الأقسام المختلفة لتدريبهم من الآن على خوض المسابقة.

-        تكليف الباحث الاجتماعي بوضع خطة لدروس التقوية وحث الطلبة الضعاف على الانضمام لهذه الدروس.

-        خطة لرعاية الطلبة الفائقين والطلبة الضعاف في كل قسم ومتابعة اللجنة المختصة في كل قسم الطلبة وفق النموذج المعد للطلبة الضعاف والطلبة الفائقين.

-        خطة عامة للنشاط المدرسي صفية ولا صفية والتجهيز لمعرض الأنشطة الطلابية في اليوم الختامي.

-        تشكيل أعضاء الصندوق التعاوني وتنظيم المقصف المدرسي ودراسة متمعنة لنشرات الوزارة المالية (المقصف والصندوق المالي) وتكليف  مسئول للمقصف ومسئول للحسابات. وإعلام الطلبة عن فتح باب المساهمة بدينار للسهم لمدة شهر. وتحديد الشركات التي سيتعامل معها المعهد وفق تعليمات وزارة التربية وإبرام العقد معها.

-        إعطاء التعليمات اللازمة لحارس الأمن في منع خروج الطلبة من بوابة المعهد إلا بطبية معتمدة من الإدارة ومع ولي أمره وتسجيل ذلك في سجلات حارس الأمن في الحاسوب، وتسجيل دخول وخروج الزائرين وتسجيل أسمائهم وأرقام البطاقة المدنية وتسجيل دخول وخروج الموظفين وتسجيل دخول وخروج الباصات وتسجيل دخول وخروج عمال النظافة وعمال الصيانة .

 

المرحلة الثالثة : يوم دوام الطلبة:

-لجنة في الساحة المدرسية لاستقبال الطلبة وتوجيههم إلى فصولهم.

- وتكون أسماء الطلبة مع كل مشرف ومعلقة على كل فصل ويوجه المعلمون الطلبة إلى فصولهم من بداية الدوام الدراسي.

-        توزيع الكتب على الطلبة الناجحين والمستجدين في أول يوم دراسي في منتصف الحصة الأولى وبيع من فقد كتبه من الراسبين.

-        يجمع الطلبة في أرض الطابور بعد الفرصة الأولى لتدريبهم على أماكنهم وخط سيرهم في الانصراف من أرض الطابور ويبلغ الطلبة أن المعهد يغلق أبوابه صباحا الساعة 7:30 ولا يسمح بدخول المتأخرين إلا مع أولياء أمورهم.